اختصاصي يرسم خارطة طريق المعلمين ويوصي بتقسيم المقررات.* أوضح الاختصاصي عقيل شعيب اختلاف الإستراتيجيات المعرفية عن إستراتيجيات التعلم، مشيرًا إلى أن تلك الاختلافات تكمن في درجة العمومية؛ بمعنى أن المعرفية أكثر عمومية من إستراتيجيات التعلم، كما أنها تتعلق بكيفية اكتساب المعلومات، واستخدامها بأكثر الأساليب فاعلية في التعلم، والاحتفاظ، والاسترجاع، والتوليف، والاشتقاق، والتوليد، وتوظيف المعلومات.
وفي المحاضرة التثقيفية التي نظمتها جمعية البر الخيرية بسنابس تحت عنوان “الإستراتيجيات المعرفية في التعلم والتعليم”، يوم الاثنين 9 ديسمبر 2019، قدم الاختصاصي شعيب منهجًا أكاديميًا للتربويين والمختصين في العملية التعليمية.
وتناول في اللقاء تعريف الإستراتيجية المعرفية، ونماذجها، والإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالمتعلم، وآليات تفعيل الإستراتيجيات المعرفية في التدريس العلاجي، مع توضيح المبادئ العامة للتدريس العلاجي.
الإستراتيجية المعرفية استهل “شعيب” حديثه بتعريف مفهوم الإستراتيجية المعرفية، الذي عبر عنها جرينو بأنها التخطيط والمعالجة العقلية والمهارة الفاعلة لتحقيق الأهداف، وأنها تباين الأفراد في القدرة المعرفية وطريقة الأسلوب لدى الفرد.
وبين أن الإستراتيجية المعرفية تختلف عن إستراتيجيات التعلم في درجة العمومية؛ بمعنى أن الإستراتيجيات المعرفية أكثر عمومية من إستراتيجيات التعلم، والتي تعرف بأنها “المهارات والأساليب التي يستخدمها الفرد في معالجة مواقف التعلم، والمتعلقة بكيفية اكتسابه المعلومات، واستخدامه لها بأكثر الأساليب فاعلية، في التعلم والاحتفاظ واسترجاع وتوليف واشتقاق وتوليد توظيف المعلومات”. نماذج وقدم نماذج الإستراتيجيات المعرفية باعتبارها تلك التكنيكات التي يتحكم بها الفرد شعوريا، ويقوم بتوظيفها في التعلم والحفظ والتذكر والتفكير والابتكار وحل المشكلات وتجهيز ومعالجة المعلومات، وهذا التعريف ينطوي على: نموذج أنشطة ما قبل التعلم: مثل التهيؤ العقلي، ونموذج أنشطة التعلم كالتسميع والتنظيم، والفهم، والتلخيص، أو رسم الخرائط المعرفية، أو التنظيمات الهرمية، أو استخدم المصفوفات، أو الترابط، والتمايز، والتكامل، بين مختلف مصادر المعلومات المتاحة، أما أنشطة ما بعد التعلم: كاستيعاب أو اشتقاق معاني أو دلالات جديدة أو ربط المادة المتعلمة بما هو ماثل في البناء المعرفي للفرد. الانتباه وأوضح أنه يقصد بالإستراتيجيات المعرفية المتعلقة بالانتباه؛ الآليات المعرفية التي من خلالها يمكن استثارة انتباه الفرد، واستمراره على الجوانب المتعلقة.