الأخبار و التقارير الإعلامية

في بر سنابس.. عبدالله العليوات يوصي بتطبيق ١٠ أفكار لتحسين التواصل الفعّال

اللجنة الإعلامية
أكد المدرب والمرشد الأسري عبدالله العليوات على خلق التواصل الجيد الفعّال بين أفراد الأسرة الذي يساعد على بناء العلاقات في الأوقات الجيدة، وإصلاحها في الأوقات الصعبة، ويساهم في إيجاد حالة من التقدير فيما بين بعضهم البعض، ويكون مدخلًا للوقاية وحل المشاكل التي تتعرض لها الأسرة. 

جاء ذلك في المحاضرة التثقيفية التي قدمها المدرب الأسري عبدالله العليوات، في الأسبوع المنصرم، ضمن سلسلة المحاضرات الأسبوعية التي ينظمها مركز سنا للإرشاد الأسري التابع لجمعية البر الخيرية بسنابس، واستهدفت ما يقارب ٣٥ شخصًا، من الأباء والأمهات والمهتمين بالشؤون الأسرية والتربوية. 

وهدف المدرب من تقديم المحاضرة التعريف بكيفية قياس قوة الإدراك والملاحظة عند الفرد، مع التعرف على عدة مهارات تعزز التواصل والاتصال بين أفراد الأسرة، ومنها؛ أنظمة الأسرة الفردية، المنغلقة والمفتوحة وكيف يمكن اختيار أنماط التواصل بين أفراد الأسرة، بالإضافة إلى معرفة فنيات انتقال الدور داخل الأسرة وخارجها. 

وأعطى عضو مركز سنا مدلولًا مختصرًا عن مفهوم الإدارك الذي ينطوي ضمن فهم البيئة الخارجية وإدراكها بناءً على الخبرة أ لداخلية أو المشاهدة الحالية من خلال عمليتي التأمل والإدراك ، منوهًا إلى أن الإدراك يعتمد على الوعي والانتباه والتركيز وقوة الملاحظة وكيف يمكن التكيف مع هذه المعطيات في البيئة التي يعيش فيها. 

وتطرق في محاوره إلى بعض الدراسات التي تؤكد على أهمية لغة الجسد ونبرة الصوت وصياغة ما يود الفرد قوله، والتي لا تتحقق إلا بوجود وتطبيق عناصر الاتصال وهي؛ نبرة الصوت التي تمثل ٣٨٪؜، الكلمات ٧٪؜، والإيماءات ٥٥٪؜، متحدثًا كيف يمكن التوازن فيما بين هذه العناصر لتحقيق اتصال هادف من خلالها. 

وأوصى العليوات بتطبيق ١٠ أفكار تساهم في تحسين التواصل الجيد بين أفراد الأسرة وهي؛ توفير بيئة آمنة ومستقرة، ومشاركة؛ المشاعر، والأفكار، والإحباطات، والمخاوف، والتأثيرات، والآمال، والأحلام، والتحدث مع كل فرد من أفراد الأسرة بمفرده ومع الجميع كعائلة، الاستماع الجيد والفعال إلى أفراد الأسرة، مضيفًا لذلك منح أفراد العائلة الفرصة للتعبير عن أفكارهم، ومشاعرهم أو احتياجاتهم أو رغباتهم دون مقاطعة التشجيع على التحدث، لاكتشاف مصدر التوتر، استمع لفهم أكثر ، افهم المطلوب، تجنب البدء بأنت وبدون لوم ولا هجومية، ووضع الأراء أو الأفكار أو الاستنتاجات جانبا، واستثمار الفرص للرحلات العائلية.  

وختمت المحاضرة بوقفة تكريم من إدارة مجلس الجمعية يمثلها رئيس الجمعية حسين أبو سرير بحضور عدد من أعضاء المجلس، للمدرب عبدالله العليوات وشكره على حسن تقديم المعلومات التي تساهم في تعزيز التواصل العائلي والمجتمعي.
في بر سنابس.. عبدالله العليوات يوصي بتطبيق ١٠ أفكار لتحسين التواصل الفعّال
تبرع سريع