الأخبار و التقارير الإعلامية

كيف تنقذ زواجك من الانتهار

#جمعية_البر_الخيرية_بسنابس
المحررة : سجى الحريري
تصوير : عبدالله الحريري - علي مهدي - حسين الخيري
*في سنابس، الشيخ صالح آل إبراهيم لـ60 رجلاً وسيدة: احذروا! الحياة الزوجية في خطر إذا ظهرت هذه المؤشرات بينكم بقوة.*
كشف المستشار الأسري الشيخ صالح آل إبراهيم أنّ تكرار الأسلوب الجدلي و الحجج المتكررة فى خلافات الزوجين  تعني أنّ حياتهما الزوجية تمر بمنعطفٍ صعب؛ فعدم القدرة على التواصل الفكري والشعوري على نحوٍ فعال هو خطوة تجاه الانهيار.
وقال - بحسب ما توصل إليه الباحث أكيتسون عام 1992 - : إنّ انهاء العلاقة لا يقفز فجأة إلى ذهن الشخص، بل يحدث نتيجة لعملية تراكم للأذى وخيبات الأمل والتفاعلات السلبية التي تتغلب تدريجيًا على الجوانب الأكثر إيجابية بالاستمرار في العلاقة.
جاء ذلك خلال المحاضرة التي قدمها الشيخ صالح آل إبراهيم تحت عنوان" كيف تنقذ زواجك
من الانهيار؟" والتي نظمها مركز سنا للارشاد الأسري بسنابس يوم الثلاثاء 26 يوليو 2022
في قبو السادة للمناسبات بحضور 60 شخصًا.
*خصائص العلاقة الزوجية*
وبيّن خلال محاضرته خصائص العلاقة الزوجية المعرضة للانهيار والتي تنتج عن: سيادة الأفكار الخاطئة، سيطرة المشاعر السلبية، زيادة السلوكيات السلبية، والتواصل غير الفعال في حل المشكلات.
*المؤشرات*
وأشار خلال حديثه إلى المؤشرات التي تُنذر بانهيار العلاقة الزوجية ومنها: غياب أو سوء التواصل، فقدان الثقة والأمان، فقدان الاحترام، عدم الانسجام النفسي والجسدي، غياب التقدير، الشعور بالتعاسة والقهر والألم، سوء المعاملة والعنف المستمر، قلة الممارسات الجنسية، قضاء الوقت خارج البيت، الخلافات الحادة والدائمة... إلخ
*الأسئلة المفتاحية*
وقال: إذا علم الزوجان بهذا المؤشر الخطير يجب عليهما أولًا: معرفة وتحديد المشكلة وما نوعها، وما سبب حدوثها، ومن هو المسؤول عن إثارتها، وما هو دورك كزوج أو زوجة.
مضيفًا أن هناك العديد من المشاكل الزوجية والأسرية تدور حول طريقة التواصل والاهتمامات، المسؤوليات المنزلية، العلاقة مع الأهل والأصدقاء، العناية بالأولاد، المال والعمل الوظيفي، الترفيه والسفر وقضاء الوقت معًا، الإشباع العاطفي والجنسي، والتدين والسلوك الشخصي. موضحًا أن كل هذه المشاكل إذا لم يتم حلها منذ ظهورها تزعزع الاستقرار النفسي والأسري بين الزوجين.
البوم الصور
كيف تنقذ زواجك من الانتهار
تبرع سريع